wrapper

أخبار عاجلة

قال محمد مهدي زاده النائب في وزارة التعليم الايرانية ان اقليم عربستان بالنسبة الي مدن الفارسية مثل الاصفهان و يزد و سمنان تكون عشرين سنة في الوراء في مجال التعلم و الدراسة و في بعض المناطق الريفية مستوي العلمي صفر .

و اضاف مهدي زاده في حديثه مع وكالة فارس الايرانية يوم السبت 26 ديسمبر ان الاحواز تجري من تحتها الانهر النفطية و الغازية و ارضها تحتوي من افضل التراب الزراعية حيث كثير من الدول الخليجية يبحثون عنها و يقومون بشراء هذه الاتربة مثل دولة الكويت و قطر ، لكن التطور العلمي و الاقتصادي في العديد من المحافظات و القري الاحوازية يكون في ادني المستويات .

وفقا لاحصائيات الايرانية اكثر من 20 الف من المواطنين في الاحواز محرومين من التعلم و عدم وجود حوافز للتعليم و الميزانية الكافية و النقص في المهارات من الاسباب التي تودي الي حرمان الشباب من الدراسة و التعلم في الاحواز .
الفقر الذي يكون في الاحواز لا وجود له في اي محافظة من المحافظات الفارسية و نسبة الأميين في المناطق الريفية عدد بالغ .

اضافة الي مشكلة التعلم الذي اشار له مهدي زاده ان الاحوازيين يعانون من المشاكل العديدة منها مشكلة الغبار و التلوث البيئي الذي يودي الي الامراض التنفسية و مشكلة المياه و جفاف الاراضي الزراعية و مشكلة البطالة و طرد العمال العرب من المصانع و الشركات الحكومية .

تقرير فاضل علي طاقتي